صور أقمار صناعية تُظهر تعزيزًا في تواجد القوات الأميركية بقاعدة دييغو غارسيا
مع قرب موعد انتهاء وقف إطلاق النار المؤقت بين الولايات المتحدة وإيران في 21 أبريل/ نيسان الجاري، عززت الولايات المتحدة الأميركية تواجدها العسكري في قاعدة جزيرة دييغو غارسيا بالمحيط الهندي.
وتُظهر صور أقمار صناعية التُقطت في 17 أبريل 2026 زيادة في عدد الطائرات في رصيف القاعدة مقارنة بصورة بتاريخ 7 أبريل، إذ يظهر وجود ثماني طائرات إضافية، بينها طائرة استطلاع وثلاث طائرات مقاتلة على الأقل، إلى جانب أربع طائرات كانت موجودة سابقًا في الموقع.
وبالاستناد إلى قياسات تقريبية للطائرات الظاهرة في الصور، ومقارنتها ببيانات الأصول الجوية العسكرية الأميركية، يُرجّح أن تشمل الطائرات طرازات من بينها: P-8 Poseidon، وC-5M Super، وKC-135، وC-17A، إضافة إلى طائرات من عائلة C-130.
وفي 16 أبريل، رصد فريق "مسبار" عبور طائرتين عسكريتين أميركيتين أجواء سنغافورة باتجاه المحيط الهندي قبل إغلاق نظام التتبع، إحداهما من طراز KC-135 والأخرى C-17.
وجاء الانتشار الجوي مترافقًا مع انتشار لقطع بحرية في القاعدة العسكرية التي استخدمت نقطة انطلاق في الحرب الأميركية على إيران.
ويظهر في رصيف القاعدة جسم بحري تُشير أبعاده التقريبية (بطول يتراوح بين 152 و155 مترًا، وعرض بين 18 و20 مترًا) إلى أنه قد يكون مدمّرة من فئة Arleigh Burke.
وفي بحيرة الجزيرة تظهر سفينة تُشير أبعادها وهيئتها إلى أنها قد تكون سفينة نقل عسكري من فئة USNS Pililaau، كما تظهر إلى الشمال منها قطعة بحرية يُرجّح أنها من فئة سفن القتال الساحلي (LCS).
يأتي هذا التعزيز العسكري متزامنًا مع التوترات بين الولايات المتحدة وإيران في الخليج العربي ومضيق هرمز، ومع اقتراب موعد انتهاء الهدنة المؤقتة التي دخلت حيز التنفيذ صباح 8 أبريل وتنتهي في 21 من الشهر الجاري.
اقرأ/ي أيضًا
ناقلات نفط وغاز خاضعة لعقوبات أميركية تتراجع بعد محاولتها عبور مضيق هرمز
خلال يومين.. مسبار يرصد أكثر من 20 رحلة شحن عسكري أميركي إلى الشرق الأوسط




















