ست سفن كروز تعبر مضيق هرمز خلال الهدنة
نجحت ست سفن كروز في عبور مضيق هرمز خلال الأيام الفائتة، بعد إعلان إيران فتح المضيق مؤقتًا أمام الحركة التجارية خلال فترة الهدنة، وذلك بعد أن ظلت عالقة في موانئ الخليج منذ أواخر فبراير/فبراير الفائت على خلفية التوترات العسكرية، بحسب بيانات منصة مارين ترافيك، وهي منصة متخصصة في تتبع حركة الملاحة البحرية عالميًّا.
ورصد فريق "مسبار" عبور السفن الست عبر المضيق باستخدام خاصية Playback في منصة "مارين ترافيك". وكانت السفينة سيليستيال ديسكفري أولى السفن العابرة، إذ غادرت ميناء راشد في دبي، واجتازت المضيق يوم 17 أبريل/نيسان، بعد توقف استمر نحو 47 يومًا.
وفي 18 أبريل، شهد المضيق عبورًا متقاربًا لأربع سفن خلال أقل من ساعة، بدأت بالسفينة سيليستيال جيرني، ثم إم إس سي يوريبيا، تلتها ماين شيف 5، ثم ماين شيف 4.
وفي 19 أبريل، سجلت السفينة أرويا آخر عبور مرصود ضمن هذه المجموعة، مواصلة رحلتها نحو ميناء مسقط ووجهات أخرى.
وأظهرت بيانات التتبع أن السفن سلكت مسارًا ملاحيًّا يبتعد عن السواحل الإيرانية، إذ عبرت الممر الجنوبي للمضيق بمحاذاة السواحل العمانية، وتحديدًا جهة مسندم، قبل أن تنعطف مباشرة نحو بحر العرب.

السفينة سيليستيال ديسكفري
السفينة سيليستيال ديسكفري، ذات الرقم التعريفي IMO: 9221566، هي سفينة ركاب بنيت عام 2003 وتبحر تحت علم مالطا.
وصلت إلى ميناء راشد في دبي مطلع مارس/آذار الفائت، قبل أن تغادره عند الساعة 11:36 بالتوقيت العالمي المنسق يوم 17 أبريل، ثم تعبر مضيق هرمز في اليوم نفسه عند الساعة 14:30.
السفينة سيليستيال جورني
السفينة "سيليستيال جورني" (imo : 8919269) هي سفينة ركاب بُنيت عام 1994 و تبحر تحت علم برمودا، ووصلت إلى ميناء الدوحة أواخر فبراير، وغادرت الميناء يوم 17 أبريل الجاري، واجتازت مضيق هرمز اليوم التالي الساعة 10:54 بالتوقيت العالمي المنسق.
السفينة إم إس سي يوريبيا
سفينة الركاب إم إس سي يوريبيا (رقم المنظمة البحرية الدولية: 9901544) هي سفينة ركاب بُنيت عام 2023 (قبل ثلاث سنوات) وتبحر تحت علم مالطا، وصلت أواخر فبراير إلى ميناء راشد في دبي، وغادرته يوم 18 أبريل الساعة 01:16، وعبرت مضيق هرمز الساعة 11:11 بالتوقيت العالمي المنسق.
السفينة ماين شيف 5
السفينة "ماين شيف 5" (imo: 9753193) هي سفينة ركاب بُنيت عام 2016، و تبحر تحت علم مالطا، وصلت إلى ميناء الدوحة في الأول من مارس الفائت، وغادرته بتاريخ 17 أبريل عند الساعة 22:18، وعبرت المضيق 18 أبريل الساعة 11:44 بالتوقيت العالمي المنسق.
السفينة ماين شيف 4
السفينة "ماين شيف 4" (رقم المنظمة البحرية الدولية: 9678408) هي سفينة ركاب بُنيت عام 2015، تبحر تحت علم مالطا، وصلت إلى ميناء أبوظبي أواخر فبراير، وغادرته الساعة 05:27 من يوم 18 أبريل، وعبرت مضيق هرمز اليوم نفسه عند الساعة 11:46 بالتوقيت العالمي.
السفينة أرويا
أرويا (IMO: 9733117) هي سفينة ركاب بُنيت عام 2017، وتبحر تحت علم مالطا، وصلت أوائل أبريل إلى ميناء الدمام السعودي، وغادرته يوم 18 أبريل الساعة 19:21، وعبرت المضيق في 19 أبريل في تمام الساعة 19:15.
وجاءت هذه التحركات الملاحية للسفن السياحية، بعد إعلان طهران فتح المضيق أمام الحركة التجارية بشكل مؤقت خلال فترة وقف إطلاق النار، وذلك يوم الجمعة 17 أبريل الجاري، بعد الإعلان عن وقف إطلاق النار في لبنان، قبل أن تعيد إغلاق المضيق يوم السبت 18 أبريل، بحجة استمرار الحصار البحري الأميركي على الموانئ الإيرانية الذي اعتبرته طهران خرقًا للهدنة.
اقرأ/ي أيضًا
صور أقمار صناعية تُظهر تعزيزًا في تواجد القوات الأميركية بقاعدة دييغو غارسيا
مسبار يرصد حاملة المروحيات الأميركية "ميغل كيث" وهي في طريقها إلى الشرق الأوسط





















